أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا

ونأمل من الله أن تنشر لنا كل مالديك

من إبداعات ومشاركات جديده

لتضعها لنا في هذا القالب المميز

نكرر الترحيب بك

وننتظر جديدك المبدع

مع خالص شكري وتقديري

ENAMILS

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا

ونأمل من الله أن تنشر لنا كل مالديك

من إبداعات ومشاركات جديده

لتضعها لنا في هذا القالب المميز

نكرر الترحيب بك

وننتظر جديدك المبدع

مع خالص شكري وتقديري

ENAMILS

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  580_im11 ENAMILS  النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  580_im11

المواضيع الأخيرة

» مدونة القوانين الجزائرية - محدثة يوميا -
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 27, 2014 5:08 pm من طرف abumohamed

»  شركة التوصية بالاسهم -_-
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 21, 2014 5:39 pm من طرف Admin

» مكتبة دروس
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 9:40 pm من طرف Admin

» تحميل كتاب مصادر الإلتزام لـ علي علي سليمان !
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 19, 2013 8:52 pm من طرف Admin

» تحميل كتاب الوسيط في شرح القانون المدني لعبد الرزاق السنهوري
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 3:58 pm من طرف Admin

» تحميل كتاب القانون التجاري للدكتورة نادية فضيل
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 3:51 pm من طرف Admin

» تحميل كتاب القانون التجاري الجزائري للأستاذ عبد القادر البقيرات
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 3:46 pm من طرف Admin

» بحث حول المقاولة التجارية
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 23, 2013 8:46 pm من طرف happy girl

» كتاب الدكتور سعيد بوشعير مدخل الى العلوم القانونية ادخل وحمله
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 06, 2013 10:49 am من طرف As Pique

» الدفاتر التجارية:
 النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 04, 2013 7:37 pm من طرف salouma

ENAMILS


كتاب السنهوري


    النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 6322
    نقاط : 17825
    تاريخ التسجيل : 28/06/2013
    العمر : 32

     النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )  Empty النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 11, 2013 4:50 pm


    النظم القانونية في الحضارة اليونانية (الاغريقية )
    تقع البلاد الاغريقية التسمية القديمة لليونان في الجزء الجنوبي من شبه جزيرة البلقان بالاضافة الى الى بلاد اليونان حاليا سواحل اسيا الصغرى والحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط .
    1. البنية السياسية : عرف المجتمع اليوناني من حيث التنظيم السياسي بداية من 85 ق م والى غاية القرن 4 ق م نظام المدن والذي كان يقوم على عدة مدن ( اكثر من 300 مدينة ) تمثل كل واحدة منها دويلة مستقلة عن غيرها لها جيشها الخاص والاهها الخاص ورئيسها الخاص ومن اهم المدن التي قامت عليها الحضارة الاغريقية هي اثينا التي كانت تعتبر مدينة الديمقراطية ومدينة اسبارطة التي كانت تعد مدينة الارستقراطية او مدينة الاقلية الحاكمة .
    2. نظام حكم مدينة اسبارطة
    تقع اسبارطة في الجزء الجنوبي من اليونان امتاز سكانها الدوريون الغازيون بالقوة والصلابة والبعد عن الشرف حتى ان شبانها كان مجبر على قضاء فترة من الزمن في الثكنات العسكرية يتدرب على استعمال السلاح فاخذت هذه المدينة تتوسع شرقا وغربا حتى اصبحت شرقا على شواطئ البحر الايوني بداية من القرن 8 ق م .
    قانون ليكرجس :ضهر هذا القانون في مدينة اسبرطة حيث اشتد الصراع السياسي بها منذ عام 900 ق م تقريبا هذا الصراع يعود سببه الى النزاع المستمر بين ملكين كان يتنازعان حكم مدينة اسبرطة بدل ملك واحد
    ومن الناحية السياسية عرفت هذه المدينة قيام الحكم الاستقراطية الذي قام على وجود ملكين ومجلس القضاء ومجلس الشيوخ ومجلس الشعب والبوليس السري .
    أ‌- الملكان :يكمن تفسير ظاهرة وجود ملكين في اسبرطة بوجود قبيلتين كبيرتين حيث بعد الوحدة اصبحا يتقسمان الحكم فابقى ليكرحس على هذا النظام كوسيلة لحد من سلطات المالك فكل واحد يحد من سلطات الاخر .
    - كما كانت لهما اختصاصات عقائدية حيث يقومان بتقديم القرابين لتمثليهما في المناسابات المختلفة
    ب‌- مجلس الشيوخ : كان مجلسا استشاريا للملك ثم مجلسا تشريعيا ايضا غير انه طبقا لقانون ليكاجس اصبح مجلسا منتخبا يتكون من ثلاثين غضوا من بينهم الملكان
    ت‌- المجلس الشعبي : ويظم جميع الموطنين الاحرار والاسبرطين فوق سن الثلاثين وكان يجتمع مرة في كل شهر في مكان محدد وفي العصر المبكر كان الملوك هم الذين يدعون المجلس للاجتماع ثم انتقل هذا الحق الى الى هيئة " الافورين " .
    ث‌- هيئة الافورين : هيئة اشراف عليها في الدولة تتكون من خمسة افراد ولا توجد الا في اسبرطة كانت تحل محل الملكين وقت الحرب حينما يقودان الجيوش خارج المدينة وبمرور الزمن زادت سلطات تلك الهيئة حتى صارت مطلقة فكانت تحاكم من تشاء وتقبض على من تشاء .
    وهكذا نجد ان دستور اسبرطة كان قائما على نظام اساسه التربية العسكرية حيث يلغي تماما كيان الفرد ويخضعه لاحتياجات الدولة كما انه كان قائما على اساس الاشراك بالله عز وجل .
    • قانون دراكون" كان الصراع بين الاغنياء والفقراء في اليونان نتيجة سوء توزيع الثروة فارهق الفقراء وصغار الفلاحين بالديون فباعوا اراضيهم ووقعوا في الاسترقاق بسبب ديونهم بل اضطروا في اكثر من الاحيان الى بيع ابناءهم وزوجاتهم للوفاء بالديون ونتيجة لهذا الوضع السيئ تعالت الاصوات لاصلاح السياسي والاجتماعي مما مهد لاحد الاشراف ويدعى " دراكون " بتولي السلطة فوضع قانونا يحمل اسمه عام 620 ق م بغرض التخفيف على الطبقة المقهورة .
    • قام تدوين الاعراف السائدة مع تنظيمها وادخال عقوبات شديدة عليها ولم يستطع تحقيق رغبات العامة الحقيقية من خلال قانونه حيث ظلت الفوارق بين طبقات المجتمع كبيرة بالاضافة الى ما اتسم به قانونه بالشدة والقسوة وخاصة القانون الجنائي الى درجة ان قيل عنه وتخليصهم من الاسترقاق واصبحت كلمة دراكون كلمة عامية تطلق على الافعال الشديدة القسوة واللاعدالة .

    • ***********اثينا
    قانون صولون : حوالى سنة 590 ق م ظهر صولون كابرز سياسي في اثينا فبرز نطاق عمله السياسي والتشريعي فيما يلي :
    a. تقسيم المجتمع الاثيني على اساس مادي :
    - الوضائف الكبرى والمناصب العليا كنت تسند الى طبقة الاشراف والنبلاء والمالكين للاراضي يمتلكون 500 مكيالا من الحبوب او ما يعادلها ثمنا
    - طبقة الفرسان : يمتلكون ما بين 300 و 500 مكيالا من الحبوب او ما يعادلها ثمنا.
    - المزارعون والحرفيون وصغار التجار ما بين 200 و 300 مكيالا من الحبوب او ما يعادله ثمنا .
    - الطبقة الدنيا : لا تتجاوز دخلها 200 مكيالا من الحبوب او ما يعادلها ثمنا .
    • كان فكر صولون السياسي مستنبطا من ايمانه بمبادئ القانون الطبيعي اي امانه بالطبيعة ونظامها الكوني دون الايمان بالله سبحانه وتعالى خالق الكون .
    b. حق المواطنة : للتمتع بحق المواطنة السياسية والمدنية في قانون صولون لا بد من توافر الشروط التالية
    - ان يكون اثينيا بالغا سن الرشد .
    - ان يكون ذكرا اذا المراة مجردة من حق المواطنة .
    - ان يكونابنا شرعيا .
    - لاجانب: لم يكن لهم الحق في الحقوق السياسة والمدنية كزواج وعقد الملكية وممارسة الصناعة والتجارة
    - العبيد : كانوا بمثابة اموال منقولة لا حق لهم في الزواج او تكوين اسرة وامتلاك عقارات
    - نظام الاسرة : كان خاضعا لنظام الزوجة الواحدة لكن كان مقبولا عندهم اتخاذ زوجات غير شرعيات حيث لم تكن للمراة اي وضعية قانونية بالاضافة الى ان الاب عند زيادة المولود يكون مخير بين قبول الابناء او رفضهم .
    c. القضاء الاثيني :اهم جهة قضائية كانت معروفة في اثيناهي محكمة المحلفين التي انشأها صولون وهي محكمة شعبية تتكون من 6000 مواطنا كانوا يخترون عن طريق القرعة من بين المواطنين البالغين من العمر 30
    ونظرا لتعدد المسائل القضائية تفرعت تلك المحكمة عام462 ق م إلى عشرة مجالس مكونة من 510 عضوا
    كما كان للمجلس الشعبي صلاحيات قضائية خاصة منها المتعلقة بامن الدولة وكان بإمكان المجلس التصويت عليى حكم الإعدام او النفي كان هناك مجلس اخر يعرف ب :المجلس المحدد وهو عبارة عن محكمة تراقب سجلات الحالة المدنية او اختلاس اموال الدولة
    اما الحكام او الماجسترا فكان حكمهم خلال النظام الديمقراطي محددا وصلاحياتهم لا تتجوز تنفيذ قرارات المجلس الشعبي {الإكليزيا} او المجلس المحدد
    اما الارخون الملك فهو الحاكم الحقيقي للديانة في اثينا ينضر في قضايا التل مع سبق ال‘صرار او القتل بالسم او الحريق ,كما يراس المأتم وينظر في مسائل وقضايا الاجانب
    والجدير بالملاحظة ان مباشرة اعمال تلك المجالس كانت تبدا بتقديم الرابين وتوجيه اللعنة للمواطنين الغير صالحين .فكل عمل سياسي او قضائي إنما كانت تسبقه عبادة او تقديم قربان حيث ان معبوداتهم كانت عبارة عن صورة مكبرة عن الانسان في الشعور و الحاجات فهي تحب وتحقد وتتالم –حسب زعمهم- وهي جزءلا يتجزأ من الحياة العامة الوطنية طوال النظام الاثيني وصدق الله العضيم حيث قال {أيشر كون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصرا ولا أنفسهم ينصرون}









      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 3:02 pm